Samstag, 16. August 2008

أفضل صديق لامرأة


ليس من السهل أبداً أن تكون أفضل صديق لامرأة ما. فمن الصعب جدا التكهن بما يدور في رأسها الصغير من خطط قد تكون أنت نفسك جزءا رئيسيا منها أحيانا و قد لا تلعب فيها سوى دورا هامشيا أحيانا أخرى.
فحين تحتاجك هذه المرأة كصديق لن تقبل ان تتعلل لها بانشغالك بحياتك الخاصة مثلا و إلا كنت كالمستهين بصداقتها و وصِفت صراحة أو تلميحا بأنك أناني تأخذ من علاقة الصداقة تلك أكثر مما تعطي. هذا أصلا ان استطعت مقاومة دموعها و تهدج صوتها حين تخبرك أنها بحاجة إليك و إلى التحدث إليك حتى لو كان ذلك في منتصف الليل أو أثناء موعد عمل هام أو أثناء الوقت المخصص للأسرة. و كونك أفضل صديق لامرأة ما قد يعني كذلك أن حياتك الخاصة مثل حقل ألغام قابل للاشتعال في أية لحظة جنون من تلك المرأة، فإحساسها بأن حياتك الخاصة قد تقف حائلا أمام أداءك لدورك كأفضل صديق لها قد (يضطرها) أحيانا إلى تهديد حياتك الخاصة بمشاكل لا يمكن لعقل بسيط التكوين كعقل الرجل أن يتفهمه أو أن يتنبأ به.
أما حين تسير الأمور على ما يرام في حياة تلك المرأة فلا تظن مستندا إلى المنطق العقلي المعتاد للعقل الذكوري المحدود أن حياتك سوف تكون أيسر أو أكثر راحة. فعدم اهتمامك بأسباب السعادة الحالية هو ضرب من ضروب اللامبالاة التي تتناقض مع دورك كأفضل صديق. أما ما هو أخطر من ذلك فهو إظهار اهتمامك بتلك السعادة. ففي مثل هذا الموقف قد تتعرض لتلقي رسائل مفادها أنك تتعدى حدود دورك كأفضل صديق و أن في اهتمامك الزائد ما يكشف غيرة ما قد تهدد علاقة الصداقة!!!
أما أخطر مشكلات كونك أفضل صديق لامراة ما فهو انك قد تكون عرضة لنوبات متفرقة من الانجذاب العاطفي سواء كان ذلك من جهتك أو من جهتها او كان الانجذاب متبادلا. أخطر ما في الأمر هو أن تلك النوبات إن كانت من جهتك أنت فلا يحق لك التعبير عنها (حتى لوكان ذلك واضحا جليا) أما إن كانت نوبة الانجذاب مصدرها المرأة فلا يمكن لك الركون إلى أن أي رد فعل إيجابي كان أو سلبي هو رد الفعل المناسب (هذا إذا حيدنا مبدأيا دور أية أطراف خارجية أو أي إحساس بتأنيب الضمير تجاه أطراف خارجية).
و تمتد خطورة مثل تلك النوبات العاطفية في الأوقات التي تأتي بين نوبتين فحينها قد تكون أنت كرجل مصممة مشاعره على الوضوح قد هيأت نفسك لحالة ما كأمر واقع ثم تفاجأ بتغير في الخطة و هنا ينبغي أن تتخذ تكتيكا جديدا مغاير. الأمر إذا يشبه حالة الاستنفار المستمرة فلا ينبغي أن تركن إلي حالة الانجذاب كأساس للعلاقة و لا ينبغي كذلك أن تسلم يأن كل شيء تحت السيطرة و أن العلاقة هي صداقة خالصة.
أن تكون أفضل صديق لامرأة لا يبدو إذن كأمر يستحق الثناء لكنه أمر يحدث لنا نحن الرجال لأننا نسعد بكل ذلك

Keine Kommentare: